حلول التجارة الإلكترونیة
فمثل التجار التقلیديین، فإن تجار الويب لديھم عدد من الخیارات في كیفیة انشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. السؤال الأول الذي يواجه تاجر الويب ھو كیفیة تحديد المسؤول عن انشاء وادارة
الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل:
(1ھل يقدم على صفقة مع شركة أخرى تتولى ھذه العملیة؟ أم:
(2ينشأ ويدير ھذه الواجھة الالكترونیة بنفسه؟
في النھاية، فإن الخیار يعتمد على عدة أمور:
(1حجم الشركة
(2خبرات الشركة السابقة في ادارة الويب والتجارة الالكترونیة
(3قدرة موظفي التقنیة الموجودين في الشركة
فالشركات الصغیرة أو متوسطة الحجم والتي توظف عدد قلیل من التقنیین وتملك میزانیة مالیة ضعیفة،
فإن الأفضل لھذه الشركة أن تقدم على صفقة مع شركة أخرى لانشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. كما أن الاقدام على صفقة مع شركة أخرى ھو الاختیار الأمثل للشركات الكبیرة التي
تريد أن:
(1تختبر نظام التجارة الالكترونیة ولكن من دون أن تضطر أن تضحي بالكثیر من رأس المال.
(2تحمي شبكاتھا الداخلیة
(3تعتمد على خبراء في ھذا المجال لانشاء مواقع لھا على الانترنت ومن ثم تتحكم فیھا لاحقا.
ھنالك 3 جھات توفر وتقدم خدماتھا في إنشاء وادارة واجھة أمامیة الكترونیة للمحل:
Internet Malls:الانترنتیة المجمعات1)
ھنالك حوالي 3 آلاف مجمع انترنتي على الانترنت. فالمجمع الانترنتي يتألف من واجھة أمامیة واحدة
لمجموعة من الواجھات الأمامیة الالكترونیة. فأي مجمع ذو ادارة ناجحة تسمح بعملیات البیع والشراء ما
بین المحلات وبعضھا البعض وتوفر أيضا طريقة دفع موحدة بحیث أن المشتري يدفع مرة واحدة فقط من
أجل شراء منتجات وخدمات من مختلف المحلات في المجمع الانترنتي. نظريا، فإن أي مجمع له قدرة
تسويقیة أقوى من أي محل قائم بحد بذاته، مما يعني بأنه يستقطب زبائن آكثر. السلبیة الوحیدة ھي
وجوب مشاركة صاحب المجمع في صافي الأرباح.
Internet Service Providers ISP:الانترنت خدمة مزودي2)
فمثل التجار التقلیديین، فإن تجار الويب لديھم عدد من الخیارات في كیفیة انشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. السؤال الأول الذي يواجه تاجر الويب ھو كیفیة تحديد المسؤول عن انشاء وادارة
الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل:
(1ھل يقدم على صفقة مع شركة أخرى تتولى ھذه العملیة؟ أم:
(2ينشأ ويدير ھذه الواجھة الالكترونیة بنفسه؟
في النھاية، فإن الخیار يعتمد على عدة أمور:
(1حجم الشركة
(2خبرات الشركة السابقة في ادارة الويب والتجارة الالكترونیة
(3قدرة موظفي التقنیة الموجودين في الشركة
فالشركات الصغیرة أو متوسطة الحجم والتي توظف عدد قلیل من التقنیین وتملك میزانیة مالیة ضعیفة،
فإن الأفضل لھذه الشركة أن تقدم على صفقة مع شركة أخرى لانشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. كما أن الاقدام على صفقة مع شركة أخرى ھو الاختیار الأمثل للشركات الكبیرة التي
تريد أن:
(1تختبر نظام التجارة الالكترونیة ولكن من دون أن تضطر أن تضحي بالكثیر من رأس المال.
(2تحمي شبكاتھا الداخلیة
(3تعتمد على خبراء في ھذا المجال لانشاء مواقع لھا على الانترنت ومن ثم تتحكم فیھا لاحقا.
ھنالك 3 جھات توفر وتقدم خدماتھا في إنشاء وادارة واجھة أمامیة الكترونیة للمحل:
Internet Malls:الانترنتیة المجمعات1)
ھنالك حوالي 3 آلاف مجمع انترنتي على الانترنت. فالمجمع الانترنتي يتألف من واجھة أمامیة واحدة
لمجموعة من الواجھات الأمامیة الالكترونیة. فأي مجمع ذو ادارة ناجحة تسمح بعملیات البیع والشراء ما
بین المحلات وبعضھا البعض وتوفر أيضا طريقة دفع موحدة بحیث أن المشتري يدفع مرة واحدة فقط من
أجل شراء منتجات وخدمات من مختلف المحلات في المجمع الانترنتي. نظريا، فإن أي مجمع له قدرة
تسويقیة أقوى من أي محل قائم بحد بذاته، مما يعني بأنه يستقطب زبائن آكثر. السلبیة الوحیدة ھي
وجوب مشاركة صاحب المجمع في صافي الأرباح.
Internet Service Providers ISP:الانترنت خدمة مزودي2)
بالاضافة إلى تقديم خدمة الاتصال بالانترنت للكثیر من الشركات والأفراد، فإن مزودي خدمة الانترنت توفر
أيضا خدمات المضیف إلى التجارة الالكترونیة. ولكن في أغلب الأوقات، فإن مزودي خدمة الانترنت يھتمون
في توفیر بیئة آمنة للمعاملات المالیة ولا يعطون أھمیة بالغة إلى محتوى المحل. فھذا يعني بأن التاجر
الذي يستفید من خدمات مزودي خدمة الانترنت علیه أن يصمم موقعه بنفسه أو اعطاء مھمة التصمیم
لشركة أخرى. تستطیع الحصول على قائمة بأفضل مصممي المواقع في الموقع التالي:عالم الانترنت .
ومؤخرا، فإن ھناك عدد من مزودي خدمة الانترنت الذين بدأوا بتوفیر خدمات كاملة كلیة لحلول التجارة
الالكترونیة.
(3شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة:
بدأت شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة بتوفیر خدماتھا لحلول التجارة الالكترونیة بصورة متزايدة.
الزبون الأول لھذه الشركات ھي الشركات الأخرى الكبیرة والتي تستخدم أيضا خدماتھا الاتصالیة.
الكثیر من الشركات اتجھت إلى بناء وادارة الواجھة الأمامیة الالكترونیة بنفسھا على الرغم من العدد
الكبیر من التعقیدات التقنیة والتسويقیة المتزامنة مع ھذا الاتجاه. تطوير وإنشاء أي واجھة أمامیة
الكترونیة للمحل يجب أن يتم في ضوء المعايیر والعادات التقنیة للشركة نفسھا. مثلا، فإن الشركة التي
لديھا الكثیر من معدات يونكس يجب أن تستخدم المكونات الصلبة لینوكس وبرمجیاتھا وأدواتھا في
عملیة انشاء وادارة موقعھا الالكتروني. والشركات التي تريد إنشاء مواقعھا بنفسھا لديھا 3 اختیارات:
(1تبني الموقع الاكتروني من الصفر
(2تبني الموقع الالكتروني من خلال كتالوج الكتروني أو حلول مزودات التاجر
(3تبني الموقع الالكتروني من خلال مجموعة تجارية الكترونیة متطورة
الشركات التي لديھا تقنیین وخبراء تستطیع أن تستعمل الأدوات الاعتیادية ولغات برمجة وواجھة برمجة
التطبیقات Application Programming Interface API من أجل انشاء وادارة واجھة أمامیة
الكترونیة للمحل بنفسھا. من وجھة نظر البرمجیات فإن ھذه الطريقة توفر المرونة الأكثر والتكلفة الأقل.
ولكن ھذه الطريقة أيضا تؤدي إلى عدد من الخطوات الأولیة الخاطئة واضاعة الوقت في التجربة. ولھذا
السبب، فإنه حتى الشركات التي لديھا تقنیین خبراء فالأفضل لھا على الأرجح أن تصنع وتعدل أحد
الحلول المتوفرة للشراء.
أنواع حلول التجارة الالكترونیة المغلفة
ھناك نوعین من حلول التجارة الالكترونیة المغلفة:
(1كتالوج الكتروني مغلف أو حلول مزود التاجر
أيضا خدمات المضیف إلى التجارة الالكترونیة. ولكن في أغلب الأوقات، فإن مزودي خدمة الانترنت يھتمون
في توفیر بیئة آمنة للمعاملات المالیة ولا يعطون أھمیة بالغة إلى محتوى المحل. فھذا يعني بأن التاجر
الذي يستفید من خدمات مزودي خدمة الانترنت علیه أن يصمم موقعه بنفسه أو اعطاء مھمة التصمیم
لشركة أخرى. تستطیع الحصول على قائمة بأفضل مصممي المواقع في الموقع التالي:عالم الانترنت .
ومؤخرا، فإن ھناك عدد من مزودي خدمة الانترنت الذين بدأوا بتوفیر خدمات كاملة كلیة لحلول التجارة
الالكترونیة.
(3شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة:
بدأت شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة بتوفیر خدماتھا لحلول التجارة الالكترونیة بصورة متزايدة.
الزبون الأول لھذه الشركات ھي الشركات الأخرى الكبیرة والتي تستخدم أيضا خدماتھا الاتصالیة.
الكثیر من الشركات اتجھت إلى بناء وادارة الواجھة الأمامیة الالكترونیة بنفسھا على الرغم من العدد
الكبیر من التعقیدات التقنیة والتسويقیة المتزامنة مع ھذا الاتجاه. تطوير وإنشاء أي واجھة أمامیة
الكترونیة للمحل يجب أن يتم في ضوء المعايیر والعادات التقنیة للشركة نفسھا. مثلا، فإن الشركة التي
لديھا الكثیر من معدات يونكس يجب أن تستخدم المكونات الصلبة لینوكس وبرمجیاتھا وأدواتھا في
عملیة انشاء وادارة موقعھا الالكتروني. والشركات التي تريد إنشاء مواقعھا بنفسھا لديھا 3 اختیارات:
(1تبني الموقع الاكتروني من الصفر
(2تبني الموقع الالكتروني من خلال كتالوج الكتروني أو حلول مزودات التاجر
(3تبني الموقع الالكتروني من خلال مجموعة تجارية الكترونیة متطورة
الشركات التي لديھا تقنیین وخبراء تستطیع أن تستعمل الأدوات الاعتیادية ولغات برمجة وواجھة برمجة
التطبیقات Application Programming Interface API من أجل انشاء وادارة واجھة أمامیة
الكترونیة للمحل بنفسھا. من وجھة نظر البرمجیات فإن ھذه الطريقة توفر المرونة الأكثر والتكلفة الأقل.
ولكن ھذه الطريقة أيضا تؤدي إلى عدد من الخطوات الأولیة الخاطئة واضاعة الوقت في التجربة. ولھذا
السبب، فإنه حتى الشركات التي لديھا تقنیین خبراء فالأفضل لھا على الأرجح أن تصنع وتعدل أحد
الحلول المتوفرة للشراء.
أنواع حلول التجارة الالكترونیة المغلفة
ھناك نوعین من حلول التجارة الالكترونیة المغلفة:
(1كتالوج الكتروني مغلف أو حلول مزود التاجر
2).complete EC suites
كلا النوعین توفر الوظائف التالیة:
-تھیئة الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل
-عرض المنتج
-معالجة الطلبات التجارية
-معالجة عملیات الدفع المالي
-توفیر دعم لبرمجیات أخرى من مثل الشحن أو حساب نسبة الضرائب
العامل الوحید الذي يفرق ما بین ھذين النوعین ھو درجة التعديل المسموح بھا وعدد أجزاء المزود التي
يجب اضافتھا من أجل الحصول على حل كامل. سیتم مناقشة كلا النوعین تالیا.
أولا: الكاتلوجات الالكترونیة ومزودات التاجر:
الكاتلوجات الالكترونیة ھي النظیر الافتراضي للكاتلوجات التقلیدية للمنتجات. فالكاتولجات الالكترونیة
(مثل الكاتولوجات التقلیدية) تحوي مواصفات مكتوبة وصور للبضائع بالاضافة إلى معلومات عن الترويجات
والتخفیضات وأسالیب الدفع وطرق الشحن. الخصائص الموجودة في الكاتلوجات الالكترونیة وبرمجیات
مزود التاجر تجعل من عملیة ادارة وتھیئة الكاتلوجات سھلة وغیر مكلفة لأن التسعیرات وترتیب وتنظیم
البضائع سھلة وواضحة. والخصائص الموجودة في ھذه البرمجیات تشمل:
-قوالب ومساعدين خبراء wizrds لانشاء الواجھة الأمامیة للمحل وصفحات الكاتلوج التي تحوي صورا
لوصف البضائع المعروضة للبیع
-عربات الكترونیة للتبضع Electronic Shopping carts والتي تسمح للزبائن بجمع البضائع بغرض
الشراء ووضعھا في عربة الكترونیة إلى حین الانتھاء من عملیة التبضع.
-استمارات الكترونیة لملأ الطلبیات التجارية من خلال طرق آمنة.
-قاعدة بیانات لحفظ مواصفات السلعة وأسعارھا بالاضافة إلى طلبیات الزبائن.
-التكامل مع برمجیات أخرى من أجل حساب كلفة الضرائب والشحن ومن أجل تولي عملیة التوزيع.
ثانیا: مجموعات التجارة الالكترونیة:
توفر مجموعات التجارة الالكترونیة للتاجر المرونة والتخصص والتعديل والتكامل في دعم الوظائف
الالكترونیة الظاھرة والمخفیة. في مجموعة التجارة الالكترونیة فإن فعالیة المحل موزعة على عدد من
قواعد البیانات والمزودات ولیس على قاعدة بیانیة ومزود احادي كما ھو الحال في نظام الكاتلوجات
الالكترونیة وحلول مزودات التاجر.
-تھیئة الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل
-عرض المنتج
-معالجة الطلبات التجارية
-معالجة عملیات الدفع المالي
-توفیر دعم لبرمجیات أخرى من مثل الشحن أو حساب نسبة الضرائب
العامل الوحید الذي يفرق ما بین ھذين النوعین ھو درجة التعديل المسموح بھا وعدد أجزاء المزود التي
يجب اضافتھا من أجل الحصول على حل كامل. سیتم مناقشة كلا النوعین تالیا.
أولا: الكاتلوجات الالكترونیة ومزودات التاجر:
الكاتلوجات الالكترونیة ھي النظیر الافتراضي للكاتلوجات التقلیدية للمنتجات. فالكاتولجات الالكترونیة
(مثل الكاتولوجات التقلیدية) تحوي مواصفات مكتوبة وصور للبضائع بالاضافة إلى معلومات عن الترويجات
والتخفیضات وأسالیب الدفع وطرق الشحن. الخصائص الموجودة في الكاتلوجات الالكترونیة وبرمجیات
مزود التاجر تجعل من عملیة ادارة وتھیئة الكاتلوجات سھلة وغیر مكلفة لأن التسعیرات وترتیب وتنظیم
البضائع سھلة وواضحة. والخصائص الموجودة في ھذه البرمجیات تشمل:
-قوالب ومساعدين خبراء wizrds لانشاء الواجھة الأمامیة للمحل وصفحات الكاتلوج التي تحوي صورا
لوصف البضائع المعروضة للبیع
-عربات الكترونیة للتبضع Electronic Shopping carts والتي تسمح للزبائن بجمع البضائع بغرض
الشراء ووضعھا في عربة الكترونیة إلى حین الانتھاء من عملیة التبضع.
-استمارات الكترونیة لملأ الطلبیات التجارية من خلال طرق آمنة.
-قاعدة بیانات لحفظ مواصفات السلعة وأسعارھا بالاضافة إلى طلبیات الزبائن.
-التكامل مع برمجیات أخرى من أجل حساب كلفة الضرائب والشحن ومن أجل تولي عملیة التوزيع.
ثانیا: مجموعات التجارة الالكترونیة:
توفر مجموعات التجارة الالكترونیة للتاجر المرونة والتخصص والتعديل والتكامل في دعم الوظائف
الالكترونیة الظاھرة والمخفیة. في مجموعة التجارة الالكترونیة فإن فعالیة المحل موزعة على عدد من
قواعد البیانات والمزودات ولیس على قاعدة بیانیة ومزود احادي كما ھو الحال في نظام الكاتلوجات
الالكترونیة وحلول مزودات التاجر.
انتروولد :Interworld موقعھا على النتwww.interworld.com .
-اوبن ماركت :Open Market موقعھا على النتwww.openmarket.com.
أھم منتج لشركة انتر وولد ھو "تبادل التجارة" Commerce Exchange والذي يبدأ سعره من 75 ألف
دولار. تبادل التجارة يقدم معمارية مفتوحة وقابلة للتدريج وذات توجه كائني. وھذه المعمارية تدعم أربعة
وظائف أساسیة:
(1كاتلوج: نماذج تفاعلیة للكاتلوج والتي توفر:
-خدمات تشخیص الكاتلوج لذوق الزبون وأيضا تشخیص عروض المنتجات.
-تسعیرات متغیرة للسلع وتخفیضات فردية
-توجیھات واقتراحات للزبون بزيادة السلع المشترية أو ارشادات إلى سلع أخرى بديلة أو مكملة أو
مختلفة
-مقارنة للسلع المختلفة ونصائح اعتمادا على خصائص المشتري أو على تاريخ الشراء للمشتري
-مساعدة للزبون في اختیار السلع
(2ادراة الطلبیات التجارية: نماذج ادارة الطلبیات التجارية والتي تدعم:
-الحصول على المعلومات اللازمة لانشاء طلبیة تجارية
-انھاء تفاصیل الطلبیة التجارية من الدفع والشحن والمخزون والضرائب
-ارسال الفواتیر وادارة الحساب والتي تشمل العناوين لارسال الفواتیر وعناوين الشحن ومعلومات
البطاقات الائتمانیة والحد الأقصى للدفع بواسطة البطاقة الائتمانیة والتثبت من صحة البطاقة الائتمانیة
(3التنفیذ: واجھات تحوي حلول متعددة للشحن وللتنفیذ.
(4خدمة الزبائن: وھي الوظائف التي تسمح للزبائن القدرة على تأكید أو تغییر
-اوبن ماركت :Open Market موقعھا على النتwww.openmarket.com.
أھم منتج لشركة انتر وولد ھو "تبادل التجارة" Commerce Exchange والذي يبدأ سعره من 75 ألف
دولار. تبادل التجارة يقدم معمارية مفتوحة وقابلة للتدريج وذات توجه كائني. وھذه المعمارية تدعم أربعة
وظائف أساسیة:
(1كاتلوج: نماذج تفاعلیة للكاتلوج والتي توفر:
-خدمات تشخیص الكاتلوج لذوق الزبون وأيضا تشخیص عروض المنتجات.
-تسعیرات متغیرة للسلع وتخفیضات فردية
-توجیھات واقتراحات للزبون بزيادة السلع المشترية أو ارشادات إلى سلع أخرى بديلة أو مكملة أو
مختلفة
-مقارنة للسلع المختلفة ونصائح اعتمادا على خصائص المشتري أو على تاريخ الشراء للمشتري
-مساعدة للزبون في اختیار السلع
(2ادراة الطلبیات التجارية: نماذج ادارة الطلبیات التجارية والتي تدعم:
-الحصول على المعلومات اللازمة لانشاء طلبیة تجارية
-انھاء تفاصیل الطلبیة التجارية من الدفع والشحن والمخزون والضرائب
-ارسال الفواتیر وادارة الحساب والتي تشمل العناوين لارسال الفواتیر وعناوين الشحن ومعلومات
البطاقات الائتمانیة والحد الأقصى للدفع بواسطة البطاقة الائتمانیة والتثبت من صحة البطاقة الائتمانیة
(3التنفیذ: واجھات تحوي حلول متعددة للشحن وللتنفیذ.
(4خدمة الزبائن: وھي الوظائف التي تسمح للزبائن القدرة على تأكید أو تغییر
أما شركة اوبن ماركت فتصب اھتمامھا على الشركات التي تملك عدد كبیر من المعاملات الیومیة.
وبرمجیتھم ھي .OM-Transact الخدمات التي توفرھا OM-Transact ھي:
(1) التحلیل والاستخراج: تحلیل المبیعات وتصرفات المشتري واستخراج عادات المشتري من أجل
تحديد مدى فاعلیة الاعلانات والتخفیضات الخاصة والترويجات الأخرى.
(2 )العمل على زيادة الطلب: توزيع عروض وكوبونات رقمیة لجذب طبقة معینة من الزبائن.
(3) ادارة الطلبیات التجارية: ملئ الطلبیات التجارية والتثبت من الدفع ومن العنوان والتحكم في معالجة
الشحن والرصائد والطلبیات التجارية.
(4) التنفیذ: ارسال السلع المادية والسلع الرقمیة إلى مشتريھا
(5) الدفع: يوفر دعما للتخويل الآني والتقرير الأوتوماتیكي وتجديد الاشتراك وارسال الفاتورة الجزئیة
والدفع عن طريق البطاقات الائتمانیة
(6) خدمة النفس: استخدام آمن للبطاقة الائتمانیة من أجل الدفع وإنھاء معلومات الشحن والفواتیر.
(7) خدمة الزبائن: دعم موظفي خدمة الزبائن بمجموعة من الأدوات لتحلیل وحل مشاكل وأمور الزبائن
(8) التقرير: يوفر مجموعة من التقارير الاعتیادية بالاضافة إلى دعم أغلب التقارير المشھورة وأدوات
التحلیل.
وبرمجیتھم ھي .OM-Transact الخدمات التي توفرھا OM-Transact ھي:
(1) التحلیل والاستخراج: تحلیل المبیعات وتصرفات المشتري واستخراج عادات المشتري من أجل
تحديد مدى فاعلیة الاعلانات والتخفیضات الخاصة والترويجات الأخرى.
(2 )العمل على زيادة الطلب: توزيع عروض وكوبونات رقمیة لجذب طبقة معینة من الزبائن.
(3) ادارة الطلبیات التجارية: ملئ الطلبیات التجارية والتثبت من الدفع ومن العنوان والتحكم في معالجة
الشحن والرصائد والطلبیات التجارية.
(4) التنفیذ: ارسال السلع المادية والسلع الرقمیة إلى مشتريھا
(5) الدفع: يوفر دعما للتخويل الآني والتقرير الأوتوماتیكي وتجديد الاشتراك وارسال الفاتورة الجزئیة
والدفع عن طريق البطاقات الائتمانیة
(6) خدمة النفس: استخدام آمن للبطاقة الائتمانیة من أجل الدفع وإنھاء معلومات الشحن والفواتیر.
(7) خدمة الزبائن: دعم موظفي خدمة الزبائن بمجموعة من الأدوات لتحلیل وحل مشاكل وأمور الزبائن
(8) التقرير: يوفر مجموعة من التقارير الاعتیادية بالاضافة إلى دعم أغلب التقارير المشھورة وأدوات
التحلیل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق