تصنیف مجال التجارة الالكترونیة من خلال طبیعة المعاملات
-الشركة للشركة :Business-to-Business
وھو البیع والشراء ما بین الشركات. وأغلب
معاملات التجارة الالكترونیة تنصب في ھذه الخانة وفي مجملھا ھي أنظمة المعلومات ما بین
المنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونیة ما بین الشركات.
-الشركة للمستھلك :Business-to-Consumer
وھو بیع المنتجات والخدمات من الشركات
للمستھلك. وتعاملاتھا من خلال بیع التجزئة للمستھلك. شركة أمازن وبیعھا الكتب للمتسھلك
تعتبر من ضمن ھذه الخانة.
-المستھلك للمستھلك :Consumer-to-Consumer في ھذا الخانة، فإن المستھلك يبیع
لمستھلك آخر بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستھلك ما بوضع اعلانات في
موقعه على الانترنت من أجل بیع الأغراض الشخصیة أو الخبرات. وأيضا ھناك مجال المزادات
على الانترنت من مثل.Ebay
-المستھلك للشركة :Consumer-to-Business ھذه الخانة تضم الأفراد الذين يبیعون
منتجات أو خدمات للشركات.
-تجارة الكترونیة غیر ربحیة :Nonbusiness EC الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل
المؤسسات الدينیة والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض
تكالیف ادارة المؤسسة أو لتحسین ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.
-التجارة الالكترونیة ما بین المؤسسات: ھذه الخانة تشمل جمیع النشاطات الداخلیة
للمؤسسة والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلیة للشركة والتي تشمل تبادل
المنتجات أو الخدمات أو المعلومات. وھذه النشاطات تمتد من بیع منتجات الشركة إلى
الموظفین إلى النشاطات التي تھدف من الحد من كلفة ادارة المؤسسة وتدريب العاملین
باستخدام الشبكات.
عملیة التسويق الالكتروني:
من أجل اجراء عملیتي البیع والشراء فإن ھناك عملیة ما يجب أن تحدث. ھذه العملیة موضحة
في الرسمة في الأسفل. ويلاحظ بأنه اذا كان البائع مؤسسة أو زبون دائم فإن بعض من ھذه
العملیات تقل أو تتغیر. سنوضح ذلك أكثر لاحقا.
تاريخ موجز للتجارة الالكترونیة:
تطبیقات التجارة الالكترونیة بدأت في أوائل السبعینات من القرن الماضي وأكثرھا شھرة ھو
تطبیق التحويلات الالكترونیة للأموال .Electronic fund Transfers ولكن مدى ھذا التطبیق
لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة وبعض من الشركات الصغیرة. وبعدھا أتى التبادل
الالكتروني للبیانات EDI والذي وسع تطبیق التجارة الالكترونیة من مجرد معاملات مالیة إلى
معاملات أخرى وتسبب في ازدياد الشركات المساھمة في ھذه التقنیة من مؤسسات مالیة
إلى مصانع وبائعي التجزئة ومؤسسات خدماتیة وأخرى.
تطبیقات أخرى ظھرت أيضا من مثل بیع وشراء الأسھم تذاكر السفر على الانترنت وعلى
شبكات خاصة. مثل ھذه الأنظمة كانت تسمى بتطبیقات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة
وقیمھا الاستراتیجیة كانت معلومة وظاھرة للعیان. ومع جعل الانترنت مادة مالیة وربحیة في
التسعینات من القرن الماضي وانتشارھا ونموھا إلى الملايین من البشر فإن مصطلح "التجارة
الالكترونیة" خرج للنور ومن ثم تم تطوير تطبیقات التجارة الالكترونیة بصورة كبیرة. أحد الأسباب
التي أدت إلى النمو الكبیر في عدد تطبیقات التجارة الالكترونیة ھو بسبب تطوير الشبكات
والبروتوكولات والبرمجیات. وسبب آخر لھذه الزيادة ھو نتیجة لازدياد حدة المنافسة ما بین
الشركات. ومن عام 1995 إلى عام 1999 شاھدنا الكثیر من التطبیقات المبدعة والتي تتمثل
في الاعلانات على النت والمزادات وحتى تجارب الواقع الافتراضي. لدرجة أنه كل شركة كبیرة
أو متوسطة الحجم أنشئت لھا موقع على شبكة الانترنت. والكثیر منھا لديھا مواقع ملیئة
بالمعلومات. مثلا، في عام 1999 أنشئت شركة جینیرال موتورز General Motors أكثر من
18000 صحفة من المعلومات على موقعھا http://www.gm.com وتحوي على 98000 وصلة
إلى منتجات الشركة وخدماتھا ووكلائھا.
الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة:
ولأن التجارة الالكترونیة تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنھا مازالت تطور مبادئھا العلمیة
والنظرية. فھو واضح للعیان بأن التجارة الالكترونیة تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:
(1التسويق: الكثیر من الأمور التي لھا علاقة بالتسويق في العالم الطبیعي نجد له علاقة في
عالم الانترنت من مثل الاعلانات.
(2علوم الكمبیوتر: يتحتم أحیانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام
مواقع وإنشاء السوق الالكترونیة.
(3نفسیة وسلوك المستھلك: سلوك المستھلك ھو مفتاج النجاح في تجارة الشركة
للمستھلك. وأيضا سلوك المشتري له أھمیة.
(4علم الموارد المالیة: تعتبر البنوك والأسواق المالیة من أھم مستخدمي التجارة الالكترونیة.
كما أن الاتفاقات المالیة تأخذ حیزا كبیرا في عالم النت.
(5علم الاقتصاد: تتأثر التجارة الالكترونیة بالقوى الاقتصادية ولھا تأثیر قوي على اقتصاديات
العالم واقتصاديات الدول.
(6ادارة أنظمة المعلومات: قسم أنظمة المعلومات ھو القسم المسؤول عن استعمال وادارة
التجارة الالكترونیة. ھذا العلم يغطي الكثیر من الأمور من مثل تحلیل الأنظمة إلى تكامل النظام
بالاضافة إلى أنظمة التخطیط والأمن والتنفیذ وأخرى.
(7المحاسبة والتدقیق الرسمي للحسابات التجارية: العملیات التي تجري خلف المكاتب
للمعاملات الالكترونیة لا تختلف كثیرا عن المعاملات الاعتیادية. أمثلة على الاختلاف: التدقیق
في الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونیة ھي عملیة صعبة.
(8الادارة: يجب أن تدار التجارة الالكترونیة بصورة جیدة وبسبب تداخل الكثیر من العلوم في
علم التجاربة الالكترونیة فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم
الادارة.
(9القوانین التجارية والأخلاق: الأمور القانونیة والأخلاقیة مھمة جدا في عالم التجارة الالكترونیة
خصوصا في الأسواق العالمیة. من الأمور القانونیة كیفیة تسییر الانترنت وكیفیة التعامل مع
القرصنة.
(10أخرى: وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارة الالكترونیة من مثل علم اللغويات والروبوتات
والأنظمة الحساسة والاحصاء والسیاسة العامة. كما أن التجارة الالكترونیة مھمة بالنسبة لعلوم
الھندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسیقى.
شركة وال مارت Wal Mart تستعمل أنظمة المعلومات ما بین
المؤسسات:
تعتبر شركة وال مارت أكبر شركة في العالم في حجم المبیعات. فحجم مبیعاتھا في عام 2001
وصل إلى 220 بلیون دولار. ولكن ھذا الحجم الھائل لا يضمن النجاح في السوق. فالمنافسة
الشديدة أجبرت بعض من شركات البیع بالتجزئة الكبیرة إلى الافلاس مثل منتغمري وارد
.Montgomery Ward وال مارت تدرك بأنھا بحاجة إلى التطوير وإلى استعمال التقنیة. فلكي تصبح
الشركات قوية، فإنھا بحاجة إلى توحید ودمج عملیاتھا الداخلیة. فإن فعلت الشركات ذلك، فإن
أقسام التسويق والانتاج والادارة المالیة تستطیع العمل بفعالیة وكفاءة فیما بینھا. مما يعني تقلیل
كلفة ادارة الشركة والذي يؤدي إلى رفع قیمة الأرباح. كما أن توحید العملیات الداخلیة يؤدي إلى
خدمة أفضل للزبائن. فلذلك، قامت وال مارت باستعمال الحواسب الآلیة والشبكات وبرمجیات خاصة
من أجل توحید عملیاتھا الداخلیة. ولكن ھذا لیس كاف بحد ذاته. وال مارت تحتاج أن توحد جھودھا
مع مزوديھا ومع زبائنھا أيضا للتفوق على بقیة الشركات.
الشبكات والأجھزة الموحدة بدأت بتغییر التجارة كما نعرفھا منذ المئات من السنین. مثلا، فإن مال
مارت تقدم تقارير شھرية للربح والخسارة إلى مزوديھا الكبار لكل سلعة تم تزويدھا من قبل ذلك
المزود.
أحد أھم الأسباب الداعیة إلى توحید العملیات ھو صعوبة التنبؤ بطلب السوق. والتنبؤ بطلب السوق
ھو الأساس لادارة المخزونات وترتیب عملیات التوزيع. ففي الماضي وفي أغلب الأوقات، فإن بائع
التجزئة يتنبأ بنفسه، والمزود يتنبأ بنفسه والفرق ما بین التنبؤين يؤدي إلى فعالیة ضائعة: مخزونات
زائدة أو سلع غیر موجودة أو فرص ضائعة أو منافسة خاسرة. فلذلك، فإن كبرى باعة التجزئة اتفقوا
تحت زعامة وال مارت على انشاء عملیة "التعاون في التنبؤ وسد النقص Collaborative "
Forecasting and Replenishment CFAR لمساعدة باعة التجزئة ومزوديھم على الاتفاق على تنبؤ
موحد للمدى القريب لطلب السوق وثم وقف العملیة من أجل تحويل العملیة من عالم الأحلام إلى
العالم الواقعي والحقیقي. ويلتزم باعة التجزئة والمزودين بھذا التنبؤ الموحد. وھذا الالتزام يقلل من
عملیة تقلب المخزونات. كما أن الحالات التي تكون فیھا السلع غیر موجودة ستقل. وأخیرا، فإن باعة
التجزئة يستطیعون تقديم خطة تسويقیة لأنھم لن يحتاجوا أن يترقبوا ردة فعل المزودين (والتي عادة
ما تكون سلبیة في الماضي).
انظر الرسمة التالیة والتي توضح مشروع التعاون في التنبؤ وسد النقص بین وال مارت وأحد مزوديھا
الكبار وارنر لامبرت .Warner Lambert
العملیة تبدأ من مستودع البیانات الذي يصل حجمه إلى 30 تیرابايت. وھذا المستودع تم تصمیمه
لمشروع التعاون في التنبؤ وسد النقص. فیقوم نظام "وصل بائع التجزئة" باستخراج البیانات الخاصة
بسلع وارنر لامبرت من المستودع. يتم تخزين البیانات المستخرجة في مزود التعاون في التنبؤ وسد
النقص. ويقوم وكلاء وال مارت باستعمال ھذه البیانات وبیانات أخرى للقیام بتنبؤ أولي لطلب السوق.
نسخة من ھذا التنبؤ الأولي يتم ارساله إلى مزود التعاون في التنبؤ وسد النقص التابع لوارنر لامبرت.
يستقبل مخططي شركة وارنر لامبرت ھذه النسخة ويصدقون علیھا ويضیفون رأيھم في التنبؤ الأولي
ويقدمون اقتراحاتھم. ويتم ارسال النسخة المعدلة إلى وال مارت، والتي تعدل أو توافق على النسخة
المعدلة وترسلھا مرة أخرى إلى وارنر لامبرت. وھكذا دوالیك إلى أن يتم الاتفاق على الصیغة النھائیة
لمقدار التنبؤ بطلب السوق لكل سلعة. ويتم استعمال ھذه الصیغة النھائیة كمرشد للمنتجین في وارنر
لامبرت باستعمال تطبیقات الـ SAPولاداريي المخزونات في وال مارت.
عملیة الاتصال ما بین وال مارت ووارنر لامبرت تتم من خلال التبادل الالكتروني للبیانات أو Electronic
.Data Interchange EDIنفس العملیة تتم بین وال مارت وبقیة مزوديھا الكبار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق